FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا






FOUR CATS


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الفواكه ...فوائدها...العلاج بها...تحذيرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIHANA
نائبة المديرة
نائبة المديرة


الجنس: انثى السمك
عدد المساهمات: 928
تاريخ الميلاد: 10/03/1992
تاريخ التسجيل: 15/09/2011
الموقع: http://cats.banouta.net
العمل/الترفيه طالبة

مُساهمةموضوع: الفواكه ...فوائدها...العلاج بها...تحذيرات    الجمعة سبتمبر 23, 2011 3:43 pm


تقسم الفاكهة إلى أربعة أقسام هي:
البطيخ والشمام .
والفاكهة الحلوة كالموز والخرما والتين والعنب والتمر.
والفاكهة الحامضةوهي البرتقال والاكيدنيا والكيوي والاناناس والفريز والكرز والرمان.
والقسمالمسمى نصف حامض، فيشمل كل ما تبقى من فاكهة


نبدأ أولا :


البرتقال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية


تعتبر فاكهة "البرتقال" منالحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواهالصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الأغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الأنسجة كما إن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعملكذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم ممايساعد في النشاط والحيوية كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشحوالأنفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعشومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضميحيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصاراتالهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيثيساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقالعلى الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.

كما أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أوالنشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشويةوالفيتامينات.
هنا تظهر شجرة البرتقال





الــــبـــرتقــــــال يُطــــــهــــــر الــــجــــســــــم


منالمعروف أن الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر إما بطريقةمباشرة عبر الفاكهة أو بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد إلى سكر بعملياتعدة معقدة ومتعبة عند الحاجة إليه. وتقول الكتب القديمة أن الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الإنسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للإنسان "منهذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتاميناتوبالا سيدات العضوية والامينية بأبسط أشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون أن تتعبالجسد ومن دون أن تستهلك من طاقته. ويقول الدكتور دنسمور "إن الفاكهة تعطينا اكبركمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر إن ما يتوفر من طاقة خلالعملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الأخرى. فعندما يزعمون أنالإنسان العادي يحتاج إلى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منهاتذهب هدرا على الهضم، وعلى إصلاح ما أفسده هذا الأكل، وعلى إخراج السموم التييولدها. وكذلك لا يعلمونك أن 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا إذا أضفنا القليل منالمكسرات النيئة والخضار الطازجة.

يقول الخبراء إن المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح أو أربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج 150كيلو منالبرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.

أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفيتامين "Cسوالأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للأكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامهللمرضى. وهو غني أيضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري إلىنصف سكري إلى حامض، لترضي كل الأذواق. وهو يحوي أيضا مواد قلوية تنفع حتى في حالةتقرح المعدة، لأن حمضها يتحول إلى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش إذاتم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشراتالمؤذية للثمرة. ويمكن القول إن من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقالالذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم. بــقــلــم: أيوبالشامي

مـــقــتــطــفـات

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% ألياف و5 % مواد معدنية و أحماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقالأملاح معدنية مثل الكبريت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين cوفيتامين بي1وبي 2 ، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لإمراض البرد و يساعد علىحماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقويالكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنىعشر



البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ الفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفيتامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .

منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد

إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .

وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسةفاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناولالبرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قداستطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفضمن كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إنتناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسببغير واضح تماماً.



الـــبــرتـــقـــــال يـــعـــالــــج 12 مـــــرضــــــــــا



أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمارالبرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الإنسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة أن ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبةالكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدرانالأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب، وأكدتد.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها أنالأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أثبتت أن عصير البرتقال يخفض ضغط الدمويقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدموالمغص والإسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروج سترون على الأغشية المخاطيةللرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالإكثار من تناول البرتقال في حالات الحملوالحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما أن لها تأثيرا قويا ضد البكترياوالميكروبات التي تهاجم الإنسان.

لمـــــاذايــســتخـــدم أطـــبـــــاء الأســـنـــــان

اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحتهالتي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها،فقد تم أخيرا إجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبلدخولهم إلى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد إن النساءأكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي إحدى العيادات الخاصة فوجئ المرضىالجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد إجراء عميلة الكشف تمتوجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم أثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن أكثرالناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء أعصاب قبل الدخول إلى الطبيب خاصةالنساء، وربما كان ذلك عائداً إلى أن المرأة تفوق الرجل إلى حد ما في ما يختصبالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم منأصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في إحدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترةبسيطة لوحظ أن رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباءالأسنان.

حـــــالــــــتــك النفســيـــة مــن طــعـــامـــك




البرتقال : شخصية مستقلة
إذا كنت تحبه فأنت صاحب شخصية ينتابها الحرج كثيرا لفرط حساسيتها ولكن سرعةبديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج والهروب منه تمتاز بالصبر أحيانا تتمتعباستقلال وأحيانا تنقاد لمن يتقرب إليها ويسيطر على عواطفها .
إما إذا كنت لاتحب البرتقال بالرغم من فوائده التي تميزه والتي يحاول الجميع إقناعك بها إلاانك لا تتأثر بسهولة بما يقوله الآخرون لأنك شخصية مستقلة يقودها عقلها ولا تهمهاالمظاهر واثقة من نفسها ومن مبادئها حتى لو كانت ضد راحتها واستقرارها .

عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهمضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسةإلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ،فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونهمصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحةالعامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارةالمؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التينشرت في مجلة « ستروك » الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( ارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملتألفين و419 رجلاً أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عندالأشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء أميركيون قد اكتشفواأن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدمالانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبقي . البرتقال يعالج سوء الهضمالمزمن







يعتبر البرتقال من الأغذيةالمثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا فيحالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصاراتالهضمية.



يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام ممايساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.

يفيد في الحد من الإمساكخاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل علىزيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الأغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الأنسجة كما إنللبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤديإلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما إن للبرتقالفوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والأنفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدروالسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصيرالبرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهازالهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.




ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظاملاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيدفي الحد من الإمساك.


كما إن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعدأداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشويةو الفيتامينات.


الخوخ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الخوخ إحدى أنواع الفواكه اللذيذةوله فوائد كثيرة فالخوخ المجفف
يحمي من: أمراض القلب ترقق العظم والإمساك
آكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الأليافالتي تحمي أيضا من أمراض القلب وتخفف كمية الكولسترول وتمنع أكسدة الـLDL . كشفتدراسة أميركية أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع عملية ترقق العظمالمسبب من الانخفاض في كمية الإستروجين.





إضافة، إن الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على امتصاصالكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.


العنب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيونوالهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيثقال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.ويوجد العنببالألوان مثلا الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.* القيمة الغذائية للعنب:يتميزالعنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلةالهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائهبالفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B كما يحتوي على نسبة جيدةمن العناصر المعدنية مثل والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.



العنب.. يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك


كما يحتوي العنب على موادذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذهالمادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظفي تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيئ (LDL) مما تقلل الإصابةبإمراض القلب كذلك يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكمالجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.* هشاشة العظام والعنب:تشيرالأبحاث العلمية أن مرض هشاشة العظام أو ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التيتنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه إلا انه ينتشر بشكل كبير فيالسيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذييعتبر الوحدة الأساسية لبناء العظام والمحافظة عليها. ويتحكم الهرمونات بشكل مباشرفي هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاعالدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعضالسيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات أنها تبدأ في أواخر الأربعينات وبدايةالخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية "سن اليأس" والتي تنتج من انخفاضهرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادةالهرمون "الاستروجين" واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظامللكالسيوم مما يعيق أو يقي من الإصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي علىمعدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الإناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الإقلال من التعرض لهذا المرضالصامت هشاشة العظام" في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم أن بداية هذا المرض تكونغير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره أو حدوثه صعبة.. ويعمل هذا الهرمونالهام للسيدات "هرمون الاستروجين" على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادةولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما إلا إن تأثيرهعند السيدات أكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بلزيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب وإضافة الكالسيوم إلى العظام أو مهمجدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. لذلك فانهناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكلهشاشة العظام.< فوائد أخرى صحية للعنب:لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصيرالعنب العديد من الفوائد الصحية حيث من أهمها...أ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفعحيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من والبوتاسيوم.ب يحد استهلاكالعنب من الإصابة بالإمساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناولعصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجاناجحا في حالات الإمساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء. يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر الهضم حيثيحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضةحيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم. د يساهم العنب بإذن اللهفي الحد من الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إن البلاد التي يكثر فيها إنتاجالعنب تكاد تكون فيها إمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديدمن العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحهاخارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثلفيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغيرذائبة


للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطراباتأو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبةكما في الجدول المرفق كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته منالسموم.وأخيرا وعند النظر إلى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالىوذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها إلا إن هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيثيساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد أداء التمارين كماإن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في ال***ب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكهمفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية






العنب يحمي من: أمراض القلب والسرطان


يحتوي قشر العنب على مادة الرزفيراترول (resveratrol) الذي يخفض من كمية الكولسترول ويحسن عملية سيلان الدم. العنب الأحمروليس العنب الأخضر يحتوي على كمية عالية من المغذي المانع للتأكسد.


الموز..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فاكهة لذيذة..

عرف الإنسانمزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديميعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائدهالكثيرة.


ومنذ عام (69) قبل الميلاد أعتبرالموز طعام الفلاسفة والمفكرين

وذلك لأن حكماءالهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التيكانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعامآخر.





الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب منالسكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ،ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على

عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّةوالضرورية لجسم الإنسان. ولذلك يا أعزائي فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجةويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهنيويقوّي الذاكرة..



وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة علىتناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصةجذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجةالإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين


التفاح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يحمي من: سرطان الرئةوغيرها من الأمراض الخبيثة وأمراض القلب

تناوَل تفاحة كاملة بين أوقاتالطعام, وهي تحتوي على 81 وحدة حرارية فقط وأكثر من 3غرامات من الألياف، تحميك ضدأكسدة الكولسترول (إي العملية التي تسبب تسديد الشرايين). تحتوي التفاحة أيضا علىمادة تدعى
(quercetin), التي يعتقد إنها تحمي من الإصابة بسرطانالرئة



هذه صور لشجرة التفاح

هكذا أشارت مجموعة من العلماءاليابانيين في إحدى دراساتهم التي توصلت إلى أن الأشخاص الذين تحتوي أجسادهم علىكمية عالية من الـ ((quercetin يعانون من أمراض القلب بنسبة أقل بكثير من أولئكالذين تحتوي أجسادهم على كمية قليلة من المادة ذاتها.
التفاح هو فاكهه جميلةالشكل ..طيبة الرائحة.. وبديعة اللون
ولذيذة الطعم.. ولكن هناك صفات اخرى غيرالشكل الخارجي لها
فللتفاح فوائد طبية وجمالية...

فوائد التفاح :_

يقويالدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ويسكن 0
2- - يدخل في تركيب بعض العقاقير الطبية ويذهب عسر التنفس
3- ينشط الأمعاء ويكافحالإمساك المزمن و يكافح الإسهال عند الأطفال
4- يفيد في حصى الكلى والحالبينوالمثانة كمذيب للحصى
"نقع التفاح وشربه "
1- يخفف الآم الحمى وينشطالكبد ويهدئ السعال
2- ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض والدهون
3- يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء وينشط القلب
4- ويزيل الشعور بالتعب ويحفظالأسنان من النخر ويخفف آلام التهاب الأعصاب



التفاح صيدلية كاملة "

التفاح مفيد جدا للنساء الخائفات علىجمالهن فهو:-
1- يحافظ على بشرتهن
2- ويجدد نشاطهن
3- ولا يسمن أجسامهن


الكمثرى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقالعنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضويةوالأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامينات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنهأنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..
كم سعرهحرارية في ثمرة الكمثرى؟
(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعرا حرارياما هي مكونات الكمثرى؟
يتكون الكمثرى من: نشويات ، بروتين ، دهون، نسبة عالية منالفيتامينات وخاصة(أ، ج) ، أملاح ( بوتاسيوم ، كالسيوم،فوسفور،حديد).


ما هي فوائد الكمثرى العلاجية؟
- شافية لأمراض الكلى...
- تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.
- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكليوالكبد والقلب.
- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء

الافوكادو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الافوكادو: مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتينالتي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وإمراض العيون «إعتام العيون»



وتذكر أن الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستوياتالمرتفعة التي يحتويها من فيتامين هـ والدهون الأحادية الإشباع التي تخفض مستوىالكولسترول وتذكر أن الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه «ج - ب 3» ب 5 - ك حامضالفوليك والأملاح المعدنية الفوسفور والبوتاسيوم

وأيضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل علىالبشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشرة

يتبع.............








_______** FOUR CATS **_______




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cats.banouta.net
Soundous
الادارة
الادارة


الجنس: انثى الاسد
عدد المساهمات: 551
تاريخ الميلاد: 07/08/1997
تاريخ التسجيل: 15/09/2011
الموقع: http://cats.banouta.net/
العمل/الترفيه تلميذة

مُساهمةموضوع: الفواكه ...فوائدها...العلاج بها...تحذيرات   الجمعة سبتمبر 23, 2011 5:12 pm

المانجو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





نبات معروف يتبع فصيلة المانجو،وهى من فواكه المناطق الاستوائية، ومن الأشجار مستديمة الخضرة وتعمر طويلا لمئاتالسنين .
وينقسم المانجو إلى أصناف وحيدة الجنين وأصناف أخرى عديدة الأجنة، وكلمن هذين الصنفين ينتمي إليه عدة أصناف ولكل منها ميزاته الخاصة، وثمار المانجوبجميع أنواعها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الغذائية اللازمة للجسم.




يحتوى المانجو على مواد سكرية و دهنية وبروتين ونسبة كبيرة من فيتامين (أ) ومقدار متوسط من فيتامين (ب) وحامض ستريك وفيتامين (ج) وكمية من زيت طياربالقشرة.
*
موطنه الأصلي منطقة بلاد الهند.


يحتوي المانجو على فيتامين ( أ ) وهو هام لمقاومةالالتهابات خاصة عند الأطفال.
ووجود فيتامينات ( ج ) و ( ب ) في المانجو يقيالجسم من أمراض الإسقربوط والبلاجرا والبري بري


الليمون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية . ولا يقتصردور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية أفضل فهو يؤدي دورا لمادة المقوية للبشرةوالمغذية لها . واستخدامه يؤدي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقععلى البشرة وهو غني بفيتامين ( c ) ..
مضاد للتجاعيد: علاج قديم للتجاعيدويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليكبزيت الزيتون وعصارة الليمون. والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلولوالشامات .





مخاطر الليمون : زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنةيستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمسمباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفينوالساقين :


لليمون قدره رائعة على تشكيل خطدفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرةمن السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسموتراكم الدهون في الردفيين والساقين .


لذلكيمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . أفضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفروزة للدهون وهو يعد المادة المثاليةللشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ..


وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحتهبالليمون فقط



تحذير :
عصير الليمون الصافي يؤدى في بعض الأحيان إلى هيجانأغشية الجهاز الهضمي وقد يسبب حروقا في المعدة والأضرار بمينا الأسنان....


المكونات :


يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعددمن المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم
الفوائد الصحية وطريقة استعمالمشروب الليمون
- يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقي من مرضالإسقربوط ( سقوط اللثة ) -كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترينالتي تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية - نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهويقي من مرض البلاجرا -تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد في طرد السموممن المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقيء -يستخدم عصير الليمون فيعلاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب -أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها في علاجالتهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء - الليمون منشط للكبد والكلى -وقشرالليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء لكولونيا ..والزيتالمستخرج من القشر يستخدم في صناعة الأدوية الطاردة للديدان وعرف الليمون منذ القدمبتأثيراته العلاجية. وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك وينشرحصدرك

الكيوي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تعتبر /الصين/ الموطن الأصلي لهذهالشجرة وقد انتقلت

زراعتها إلى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الأولىفي

العالم لثمار الكيوي كما انتقلت إلى أميركا والى العديد مندول

العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعةالنمو تشبه

بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج إلى دعامات وتوجيه للنمو كما هوالحال في تربية الكرمة


فوائدالكيوي


للكيوي فوائد عديدةمن حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية

بالفيتامينات / س / ب / أ / كما تحتويعلى البروتينات

والسكريات ونسبة عالية من الألياف والأملاحالمعدنية

وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف

لتغذيةالأطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون

من السمنة الزائدة وأظهرتالتجارب أنها تحد من مرض

السرطان

وتعتبر ثمرة الكيوي مناغني الثمار بفيتامين /س/ وتحتوي

على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسمالإنسان يوميا كما

تحتوي على فيتامين /أ/ و /ب/ ومحتواها يعادل أربعمرات

ما تحويه ثمار التفاح وتعطى الثمار طاقة /49/66/ حريره

في /100/غوالعناصر المعدنية مقدرة /ب/ ملغ في /100/غ

وهي الكالسيوم والمنغنيز والحديدوالصوديوم والنحاس والزنك

والكلور والبوتاسيوم الفوسفور والكبريت مما يؤكدغنى هذه

الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين /ث/ حيث

يتواجد بنسبة أكثر من ست مرات على ما هو عليه فيثمار

الحمضيات.


كما أن لأوراق وأغصان الكيوي فوائد عديدةحيث

يعتقد أن مستخلص الأوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة

علىالإنسان وللأوراق قيمة تزيينية لجمال شكلها..



البطيخ الأحمر أو الحبحب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الحبحب مرطب ومبرد ومسمن، ويفتتالحصى ويصلح المعدة ويغسلالبطن..
الحبحب فاكهة حلوة ومن المحاصيل المرطبة إثناءالصيف إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهو من الخضر الغنية بالنياسينكما انه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين (أ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي علىعناصر غذائية واملاح معدنية وقد جاء ذكر الحبحب بالسنة النبوية ما رواه الترمذي عنالرسول صلى الله عليه وسلم (انه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا بردهذا، وبرد هذا حر هذا) أخرجه أبو داود (كتاب زاد المعاد).
وأكل ثمار البطيخ مرطبومبرد للجسم ومسمن، ويفتت الحصى ويصلح المعدة والأمعاء ويزيل عفونتها ومدر للبولويزيل حرقته وقال بعض الأطباء إن أكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء أصلاوتتحدد حلاوة الثمرة بمحتواها على المواد الصلبة الذائبة الكلية التي يتكون معظمهامن السكريات ويرجع اللون الداخلي لثمار البطيخ إلى وجود صبغة الليكونين بينما لاتحتوي ثمار الأصناف الصفراء إلا صبغة الكارتين.






ولا تصل ثمرة الحبحب إلى أفضل نوعيةلها إلا بعد اكتمال نضجها لذا فانه من الأهمية بمكان ألا تقطف ثمار الحبحب قبلبلوغها تلك المرحلة ونظرا لان ثمار الحبحب لا تحدث بها تغيرات ظاهرية أثناء النضجولا تعتبر الزيادة في الحجم دليلا على النضج فان تقدير الوقت المناسب للحصاد يعدأمرا صعبا ويعتمد على الفترة مع الاستعانة بعلامات النضج التالية:
1- جفافالملاحق المقابلة لعنق الثمرة وعدم بقائه اصفر اللون يعد دليلا مؤكدا على نضجالثمرة.
2- يتحول أحيانا جزء الثمرة الملامس للتربة إلى لون ابيض مصفر كلمااقتربت من نضجها.
3- يحدث الطرق على الثمرة صوتا معدنيا رنانا إذا كانت غيرناضجة وصوتا مكتوما إذا كانت ناضجة وأفضل وقت لإجراء هذا الاختبار في الصباحالباكر، ولهذا الاختبار فائدة بالنسبة للمستهلك عند شرائه البطيخ.
4- صعوبة خدشقشرة الثمرة بالأظافر في الجزء الملامس للأرض.
5- يسمع صوت تمزق الأنسجةالداخلية في الثمار الناضجة عند الضغط عليها بين راحتي اليدين إلا إن هذا الاختباريتلف الثمرة.


يمكن تخزين البطيخ بحالة جيدة لمدة 2- 3اسابيع في درجة حرارة 5- 10معرطوبة نسبية 80- 85% وتجدر الإشارة إلى أن ثمار البطيخ تصاب بإضرار البرودة إذاتعرضت لدرجة الصفر المئوي فتظهر تغيرات سطحية و صباغات بنية على قشرة الثمرة ويتكونطعم غير مرغوب بعد أسبوع واحد من التخزين في هذه الدرجة كما تفقد الثمار لونهاالأحمر القاتم في المخازن المبردة بينما يتحسن لون وطعم الثمار بعد أسبوع واحد منالحصاد إذا خزنت عل درجة 21م يصاحب التخزين تغيرات غير مرغوبة مما يؤدي إلى تدهورالحبحب وتلفه مثل تغيرات في اللون والطعم أو فقدان الثمار لصلاحيتها ونقص سمك قشرةالثمرة وتهتك أنسجتها ويمكن إرجاع غالبية التغيرات التي تطرأ على البطيخ بعد جمعالمحصول إلى تنفس أنسجتها وما يصاحب ذلك من نشاط إنزيمي وانطلاق للطاقة وتوجد علاقةطردية مباشرة بين سرعة تدهور البطيخ المخزن ومعدل تنفس أنسجتها الذي ينبغي تخزينأفضل المنتجات حتى لا يصبح هذا التغير في النوعية شديداً بعد فترة قصيرة من التخزينلذلك يلزم معاملة الثمار برفق أثناء الحصاد لتجنب أحداث أي خدوش أو أضرار ميكانيكيةفيها أو تقليل ذلك إلى ادني حد ممكن كما تستبعد الثمار والنباتات المصابة بأي عفنلأنها غالبا ما تضر غيرها من الثمار ومن المهم جدا التوقف عن رش المبيدات قبلالحصاد بأسبوعين على الأقل لأن الرش وقت الحصاد يؤثر على الصحة العامة
للمستهلكين بسبب تأثير المتبقي من المبيدات خاصة الجهازيةمنها.


وعند تداول الحبحب بهدف إعدادهاللتسويق يجب وضعها في مكانها الصحيح في عربة النقل حتى تبقى في مكانها دون تحركلحين وصولها إلى الأسواق لأن كثرة الاهتزازات واحتكاك الحبحب يبعضها البعض وبجدارالعربة يحدث خدوشا بسيطة تتحول فيها الأنسجة الأمر الذي يخفض من قيمتها التسويقيةويزيد من سرعة التنفس ومعدل التدهور وفرصة الإصابة بالإمراض وتعبأ العربة متبادلةأفقيا مع استخدام وسادة من القش لتحمي الثمار ويجب عند نقل الحبحب إلى الأسواقتغطيتها عن أشعة الشمس القوية حتى لا يحدث بها لسعة الشمس.
ومن الآفات التي يمكنملاحظتها على الحبحب التشقق ويحدث عند ري المحصول ريا غزيرا بعد فترة من العطش كماتزيد نسبة الثمار التي تشقق بعد الحصاد إذا قطعت الثمار التامة النضج في ساعاتالصباح الأولى وذلك لأن أنسجتها تكون حينئذ ممتلئة الرطوبة أو حدوث لسعة الشمس بعدالتعرض لأشعة الشمس القوية أو عدم انتظام شكل الثمار وتعفن الطرف الزهري من الحبحبنتيجة إصابة ثانوية أحد الكائنات المسببة للعفن.

الفراولة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الفراولة من الفواكه الجميلة وذاتمذاق لذيذ وتستعمل الفراولة كثيرا في نواحي جماليه منها :
لإزالة التجاعيد وجمالالبشرة أعصري بعض حبات الفراولة وادهني بها وجهك صباح ومساء ثم اغسلي وجهك بماءالبقدونس كما تساعد في تنظيف صفرة الإنسان وإزالتها


وتستعمل الفراولة أيضا كنوع من الفواكهويدخل استخدامها في المشروبات والماكياج والمرطبات وملمع للشفاه ومساحيق البشرةوكثير من الحلويات وتدخل في صنع التارت والكيك الحلو و تحتوي الفراولة (الفريز) والمشمش علي فيتامينات مختلفة ومهمـته لها تأثير كبير علي البشرة وبخاصة بشرة الوجهوتضيف إليها مسحة جمالية طبيعية من دون مضاعفات وآثار جانبية للمواد الكيماوية. وهي مقاومة التجاعيد ..


الأناناس Pineapple


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




والأناناس مشهور وهو نبات عشبيصغير جداً لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع من أجلالحصول على ثماره المميزة.يعرف الأناناس علمياً باسم Ananas Comosus تحتوي ثمارالأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الإنزيمات وهو المسئول عن معادلةالحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمارالأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، . كما أن الثمارالناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمارالأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضوم ومقو ومدر.



الأناناس من فصيلة البروماليات، وهو من نباتات الفاكهة المعمرة التيخص الله بها المناطق الاستوائية الحارة، يتكاثر خضرياً بسهولة ولا يتحمل البرودة ،ويحتاج إلي صيف حار رطب، ثماره قشطية عطرية لذيذة الطعم، ومنها الأبيضوالأخضر.



يحتوى الأناناس على السكريات، و به نسبة من أملاح الكالسيوم والحديدومجموعة من الفيتامينات منها أ ، ب ، ج، ويحتوى على إنزيم بروملين وله خاصيةالببسين.
موطنة الأساسي الهند، وتنتشر زراعته في سنغافورة واتحاد ماليزياوكوبا.
الثمرة كما هي تامة النضج.
يفيد في تسكين اضطرابات المخ وعلاج أمراضالحلق .
ثمار الأناناسمقوية للمعدة ومدرة للبول .
ويحضر منها أشربة نافعةللسعال ألديكي عند الأطفال.
يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرضالنقرس.


التينFicuslarica

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يتبع التين الفصيلة التوتية، ويبلغ طول شجرته 6 ـ 8 أمتار، وهى شجرةمتساقطة الأوراق شتاء، وخشبها خفيف ومسامي أصفر اللون، وأزهار التين توجد داخل غلافلحمي.


ولقد أقسم الله جل وعلا بالتين فيأول السورة التي سميت باسمه في القرآن فقال تعالى: [ والتين والزيتون، وطور السنين،وهذا البلد الأمين، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، ثم رددناه أسفل سافلين،إلاالذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون، فما يكذبك بعد بالدين، أليس اللهبأحكـم الحاكمين] مواد سكرية بنسبة 60% و يحتوى التين على أملاح أساسية أهمها: الكالسيوم والفسفور والحديد، كما أنه غنى بفيتامينات أ، ب وكميات قليلة من فيتامينج.
الثمرة الناضجة الطازجة أو المجففة.

منفوائد التين :


سهل الامتصاص ومولد للطاقة، ويفيد في علاج الإمساك المزمن وخاصة عندالمسنين.
شراب التين مدر للبن.
يحتوى التين على مادة تدخل في عملية تجلطالدم وإيقاف النزيف.
يفيد في علاج الدمامل.
مُقوِّ للرياضيين والحواملوالمراهقين والناقهين.
لعلاج الجروح والقروح.

الرمان :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ينتمي إلى العائلة الرمانية، وهوعبارة عن شجيرة متساقطة جذعها غير منتظم، والأوراق قليلة ملساء بيضيه متقابلةمتصالبة، وتبدأ أشجار الرمان في الإزهار في السنة الثالثة من عمرها، وتجود بأقصىثمارها في السنة السادسة، ورد ذكر الرمان في سورة الرحمن في قوله تعالى: [ فيهمافاكهة ونخل ورمان ]
( الآية 68). وقال جل وعلا في سورة الأنعام: [وهو الذي أنزلمن السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا، ومنالنخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه،انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون] (99)
قشرالرومان يحتوي على نسبة عالية من التانين، وتحتوى البذور على سائل قلوي طيار يعرفبالبليزين.

الموطن الأصلي بلاد فارس، وقد عرففي مصر قديماً ونقله المسلمون إلى أوروبا عن طريق الأندلس.
الثمار وتشمل البذوروالقشرة الخارجية. مادة البليزين الموجودة في بذور الرمان تستخدم كطارد للديدانالشريطية.
وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع العسل والماء كان مسهلاًخفيفاً، وهو منظف لمجارى التنفس والصدر ومطهر للدم.
يشفى من عسر الهضم، وأكلهمع المواد الدسمة يساعد على هضمها


قشور ثمار الرمان الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:تشتهر المناطقالباردة في المملكة بزراعة الرمان ويعتبر من أجود أنواع الرمان وقد ذكر الرمان فيالقرآن الكريم كما ذكر في بعض الأحاديث وحديثنا ليس غذائياً فقد قيل عنه الكثيرولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشملGranatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائجايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه معالعسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدمكميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسلالنحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوموتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدمالاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعاتالمحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.








_______** FOUR CATS **_______




..........................
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،


وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي


كل انسان سيكون يوما مجرد ذكرى!


امنيتي ان اكون ذكرى بيضاء في قلوبكم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cats.banouta.net/
 

الفواكه ...فوائدها...العلاج بها...تحذيرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FOUR CATS ::  :: -