FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا






FOUR CATS


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات ومفاهيم الوحدة الثانية مادة الجغرافية للسنة الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAZANE
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

الجنس : انثى العقرب
عدد المساهمات : 149
تاريخ الميلاد : 13/11/1992
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
الموقع : cats.banouta.net
العمل/الترفيه etudiante

مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم الوحدة الثانية مادة الجغرافية للسنة الثالثة ثانوي   الإثنين أكتوبر 03, 2011 7:31 pm

مــــــــــــــــــــــــــــــــادة الجغرافيا

-تنظيم الإقليم:
- هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.

الهيمنة والنفوذ: سيطرة من نوع جديد تتأتى من خلال التفوق التكنولوجي والاقتصادي وقوة والشركات المتعددة الجنسيات وشعارات العولمة.

- الاستقطاب: القدرة على التأثير والجذب بفضل القوة الاقتصادية والتطور التكنولوجي ومن مظاهره تدفق العلماء ورؤؤس الأموال نحو الأقطاب الاقتصادية مثل و م ا والاتحاد الأوربي....الخ.

الدورة الزراعية:
طريقة علمية في استغلال الأرض بتقسيمها إلى عدة قطع وتغير المحصول في كل منها باستمرار للمحافظة على خواص التربة ومنع إجهادها وللحصول على اكبر مردود.

- النطاقات: أسلوب منتشر في الزراعة الأمريكية وذلك بتخصيص مناطق واسعة لمحصول معين كنطاق الذرة ونطاق القمح....الخ

-الاتحاد: اتفاقية شراكة ووحدة تشمل جميع الميادين بين الولايات أو الدول أوالتكتلات لتنشيط العملية الاقتصادية بين الأطراف المشتركة، ولكن الاتحاد يحتفظ بحاجز من تعريفةخارجية مشتركة إزاء الدول الأخرى ومن أمثلة هذا الاتحاد هو "اتحاد بنيلوكس" الاتحاد الأوربي ....الخ

- التكتل : برز مصطلح التكتل الاقتصادي في العالم خلال النصف الثاني من القرن الماضي كنتيجة لرغبة العديد من الدول في الانضمام إلى تجمعات إقليمية لتحقيق عدد من الأهداف الاقتصادية، والسياسية، والأمنية. وقد شهدت قارة أوروبا ولادة أول وأكبر تجمع اقليمي في العالم، وهو الاتحاد الأوروبي. وقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة ظهور عدد من التجمعات الاقليمية في آسيا، والأمريكتين، وأفريقيا.

معاهدة روما :هي معاهدة إنشاء المجموعة الاقتصادية الأوربية في 25/03/1957 من طرف ستة دول هي ألمانيا ،فرنسا،ايطاليا، هولندة، بلجيكا، لكسمبورغ

-البنيلوكس: اتحاد اقتصادي كونته بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج عام 1944م. وقد اشتقت التسمية من المقاطع الأولى لأسماء الدول الثلاث باللغةاللاتينيةأسس اتحاد البنيلوكس بغرض وضع سياسة موحدة للتجارة الخارجية وذلك بالسماحبحرية انسياب السلع والأيدي العاملة والخدمات ورأس المال بين الدول الثلاث.

الأراضي المنخفضة: هي الاراضي المنخفضة في اورباوتضم هولندة وبلجيكاولوكسمبورج

معاهدة ماستريخت:معاهدة الاتحاد الأوروبيالتي تعرف أيضا بإسم اتفاقية أومعاهدة ماسترخت هي الاتفاقية المؤسسةللاتحاد الأوروبي و أهم تغيير في تاريخه منذ تأسيسالمجموعة الأوروبية في نهاية الخمسينات. تم الاتفاق عليها من قبلالمجلس الأوروبي في مدينةماسترخت الهولندية فيكانون الأول/ديسيمبر 1991 ووقعت في 7 فبراير 1992. عملت هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أهمها:

- أهداف اقتصادية: -تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة وذلك عن طريق إنشاء السوق الموحدة والتي تهدف إلى إزالة الحواجز بين الدول المتمثلة في السلع والخدمات والأفراد ورأس المال.
- أهداف اجتماعية: -دعم التقارب الاقتصادي.
- أهداف سياسية: الوصول لسياسة خارجية وأمنية مشتركة.

التنينات الأربعة: وهي الدول الأربعة الآسيوية(كوريا الجنوبية-تايوان-هونغ كونغ-سنغفورة) وتعرف بالدول الحديثة التصنيع وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها علىالاستثمارات الأجنبية
-النمور " يقصد بالنمور الصغيرة (تايلاندا-ماليزيا- اندونيسيا – الفليبين ) وهي دولصاعدة يعتمد اقتصادها على منتجات زراعية ومواد أولية وعلى الاستثماراتأجنبية

-الآسيان:
رابطة دول جنوب شرق آسيا تأسست بعد لقاء وزراء خارجية (اندونيسيا –ماليزيا- الفيليبين- سنغافورة – تايلاندا-)في بانكوك 8 أوت 1967 وانضمتدولة بروناي عام 1984 بعد أن حصلت على استقلالها كما انضمت إليها الفتنام 1995 وانضمت كل من لاوس و بورما عام 1997 ثم الكومبودج 1999 وهدف الرابطةهي التنمية السياسية والاقتصادية وزيادة التعاون الاقتصادي بين دول الأعضاء.

-القطب الاقتصادي: قوة صناعية وتجارية ومالية تضطلع بدور الاستقطاب بحيث تؤثر بفعالية في المناطق المجاورة وعلى المستوى العالمي مثل و م ا ، ألمانيا ، اليابان.

الوزن الديمغرافي: يقصد به القوةالسكانية من حيث الثقل البشري والتأهيل مثل ( الصين- الهند-...) فهيتمثل قوة سياسية وعسكرية واقتصادية ( توفير اليد العاملة –علماء باحثين – وسوق استهلاكية واسعة...الخ

- مجمع مدن:
مصطلح يطلق على منطقة حضرية واسعة تجمع العديد من المدن المترابطة بعلاقات متنوعة كالتعليم والاقتصاد والثقافة أو التقاء مجموعة من المدن تشترك في قوتها الاقتصادية و الديموغرافية كمجمعات المدن الأوروبية و الأمريكية و اليابانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات ومفاهيم الوحدة الثانية مادة الجغرافية للسنة الثالثة ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FOUR CATS :: مملكة البحث العلمي والتعليم :: التعليم الثانوي :: الثالثة ثانوي bac-
انتقل الى: