FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا





FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا





FOUR CATS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

FOUR CATS


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية *من وجهة نظرهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIHANA
نائبة المديرة
نائبة المديرة
RIHANA


الجنس : انثى السمك
عدد المساهمات : 928
تاريخ الميلاد : 10/03/1992
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
الموقع : https://cats.banouta.net
العمل/الترفيه طالبة

المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية *من وجهة نظرهم Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية *من وجهة نظرهم   المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية *من وجهة نظرهم I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 9:48 pm

ملخص
هدف البحث إلى ت  عرف على أكثر المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم، والفروق في
( تلك المشكلات تبعاً لمتغيرات الجنس ومستوى التحصيل الأكاديمي والمستوى الدراسي، حيث تكونت عينة البحث من ( 492
( من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية توزعوا على إحدى عشرة كلية بواقع ( 187 ) طالبا، ( 305
طالبة، ومن مختلف السنوات الدراسية، طبق عليهم إستبانة مكونة من ( 56 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الدراسي،
النفسي، الإقتصادي، قضاء أوقات الفراغ والمجال الإرشادي).
حللت البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي ± الإنحراف المعياري والنسب المئوية، وتحليل التباين المتعدد
حيث أشارت النتائج إلى أن الطلبة يعانون من ( 13 ) مشكلة بدرجة شديدة جداً، كان أبرزها (إستخدا م بعض ،(MANOVA)
أعضاء هيئة التدريس أساليب تقليدية في التدريس لا تتماشي مع التطور التكنولوجي، أشعر بالخوف والقلق من المستقبل ،غياب
الآلية العادلة والواضحة لإستفادة الطلبة من المنح والمساعدات المقدمة من الجامعة أو عن طريقها، عدم وجود قاعة واسعة
( للمطالعة في الكلية أثناء وقت الفراغ، إعتماد بعض أعضاء هيئة التدريس في الإختبارات على نوع واحد من الأسئل ة)، و( 26
مشكلة بدرجة شديدة، و( 12 ) مشكلة بدرجة متوسطة، و( 5) مشكلات بدرجة منخفضة، والى أن أكثر المشكلات حدة هي
المشكلات الدراسية، ثم المشكلات النفسية، فالمشكلات الإقتصادية، ثم مشكلا ت قضاء أوقات الفراغ وأخيراً المشكلات
الإرشادية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية دالة في تلك المشكلات تبعاً لمتغير الجنس، إضافة إلى عدم وجود
فروق فيها تبعاً لمتغير السنة الدراسية بإستثناء المشكلات الكلية حيث ظهر أن معاناة الطلبة تزداد مع زيادة مستوى السنة
الدراسية، كما ظهر أيضاً أن حدة تلك المشكلات وعلى جميع مجالاتها ترتفع تبعاً لإرتفاع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلبة،
وفي ضوء ذلك يوصي الباحثان بضرورة إيجاد إستراتيجية عامة لوضع آليات تساهم في التخفيف من تلك المشكلات وإلى إيجاد
وحدة خاصة بالإرشاد النفسي والتربوي تظم مجموعة من المختصين في الإرشاد التربوي والنفسي.
ISSN (1023- 0165) . جميع الحقوق محفوظة لجامعة اليرموك 2010 ©
114 أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"
The Problems that Face Al-Balqa Applied University Students from their Perspective
Jafar Al-Arjan, Faculty of Prince Abdullah bin Ghazi for Science & Information Technology, Al-
Balqa Applied University, Salt, Jordan
Adnan Al-Adaileh, Deanship of Student Affairs, Al-Balqa Applied University, Salt, Jordan
Abstract
The purpose of this study was to identify the most common problems that face Al-Balqa Applied
University students from their perspective, and the differences among them with respect to gender,
academic achievement, and academic level. The sample consisted of 492 students (187 males and 305
females) from Al-Balqa Applied University. The survey consisted of a 56-item, these items are
distributed into the following five dimensions: learning, psychology, economy, leisure, and counciling.
The researchers used means, standard deviations, percentages, and MANOVA to analyze the data.
The findings indicated that students ranked 13 problems as extremely serious, 26 problems as serious,
12 problems as moderately serious, and 5 problems as simple. Furthermore, the results showed that
there were no statistical differences in students' perspectives regarding academic level and gender;
also, the results indicated that the higher students’ academic level the more problems they faced. The
researchers recommended that a general strategy should be adopted to solve these problems that
students face.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cats.banouta.net
 
المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة البلقاء التطبيقية *من وجهة نظرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليس في القرآن أشد غيظا لابليس منها ?
»  صفحة تجمع طلبة البكالوريا 2012
» طلبة الطب يعبثون بأرواح الجزائريين في المستشفيات
» يعاني طفلك من المغص الدائم.. إليك الحل
» نصائح لكل من يعاني من الملل والفراغ والاعراض الانسحابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FOUR CATS :: مملكة البحث العلمي والتعليم :: الجامعة و البحث العلمي-
انتقل الى: