FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا





FOUR CATS
مرحبا بك في

منتديات FOUR CATS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو منك التكرم بالتسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك و إن كنت عضو معنا فيسعدنا أن تقوم بتسجبل الدخول .
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا





FOUR CATS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

FOUR CATS


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  دور الحوار فى تربية الابناء.......

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alkayssar
مراقب عام
مراقب عام
alkayssar


الجنس : ذكر الجدي
عدد المساهمات : 180
تاريخ الميلاد : 27/12/1990
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
الموقع : العقل
العمل/الترفيه من غير البطالة لا عمل

 دور الحوار فى تربية الابناء....... Empty
مُساهمةموضوع: دور الحوار فى تربية الابناء.......    دور الحوار فى تربية الابناء....... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 6:08 pm

[center]دور الحوار في تربية الأبناء

"تعتبر قضية التربية قضية عظيمةالأهمية في حياة الفرد والأمة.. وللدلالة على هذه الأهمية خلد القرآنالكريم وصية لقمان لابنه.. رغم أن لقمان لم يكن نبيا (على قول جماهير أهل العلم)إلا أن الله خلد ذكره فذكر وصيته لابنه وموعظته له لتكون قدوة للآباءوالأمهات، وأسوة للأساتذة والمعلمين والمعلمات، ونبراسا للمربينوالمربيات، ومنهجا لكل من أراد أن ينشئ رعيته على مرضاة رب الأرضوالسموات؛ فقد حوت منهجا سليما وتوجيها قويما، وأسلوبا سديدا.




منهج رشيد وأسلوب سديد



وفي التربية لابد من هذين الأمرين:




الأول: منهج سليم قويم، محدد المعالم، واضح المقاصد، قائم على الإيمان، محروس بسياج الشريعة غايته رضا الله والتمكين لدينه في الأرض.




الثاني: طريقة قويمة، وأسلوب سديدلتحقيق هذا المنهج في الواقع الملموس والمنظور المحسوس؛ إذ لا قيمة لأيمنهج مهما كان صوابه إذا كان مجرد تصور في عقول أصحابه، أو كلمات في أوراقبين أدراج المكاتب ولا وجود له في الحياة العملية الواقعية.





وإنما تعاني الأمة من الخلل في هاتين النقطتين:




فأعظم الأخطار التي تواجهالمسلمين الآن في المناهج المنحرفة في تربيتها وتعليمها، وقد أدرك أعداءالأمة خطر تلك المناهج فعملوا على إيصالها إلى الناس إما مباشرة عن طريقالاستعمار ووضع مناهج تعليمية وتربوية تقود إلى التبعية التامة والانقيادالكامل لهم.. وإما عن طريق غير مباشر بتبني الكوادر القابلة للفكر الغربيواستقطاب مثقفين ومفكرين يتبنون نشر الثقافة الغربية نيابة عنهم في بلادالمسلمين.. وقد كثر هؤلاء وارتقوا إلى أعلى المناصب والأماكن المؤثرة حتىصار ضررهم كبيرا وخطرهم داهما وأثرهم بالغا.. فالمشتكى إلى الله.




وهذه المناهج المنحرفة لابدوأن تقاوم وتحارب بمناهج صحيحة تحفظ الأمة من الهلاك؛ ففي التربية الصحيحةالنجاة ولو كانت لواحد فقط من عموم الأمة فربما كان هو مخلصها ومنقذها كماحدث في قصة أصحاب الأخدود .




فقد كان الغلام يتلقى منالساحر تعليما سحريا ومنهجا كفريا في كل أصوله وأهدافه ومع ذلك لم ييأسالراهب ومازال يلقنه منهج الحق حتى جاءت اللحظة التي نفعه الله فيها بهذهالتنشئة فكان سببا في إيمان أمة .




فلابد إذا من منهج قويمسليم، ولابد لهذا المنهج أيضا وسيلة صحيحة وطريقة رشيدة سديدة لإيصاله إلىالمربى وقد كان في لقمان الأسوة فقد اختار مما اختار في إيصال مقصودهطريقة الحوار مع من يريد تربيته وهي هنا الوسيلة الواضحة في وصيته لابنه .




والحوارهو من أنجع وسائل التربية وأكثرها أثرا وأفضلها عاقبة ونتيجة، ولذلك تجدهكثيرا في القرآن في تربية الأنبياء لأبنائهم كما حدث في قصة يعقوب مع ولدهيوسف في أمر الرؤيا ، وكما حدث في قصة إبراهيم مع ولده إسماعيل في أمرذبحه.. وهو منهج الرسول الكريم أيضا كما حدث مع معاذ بن جبل ومع ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين" .(مستفاد من محاضرةلفضيلة الشيخ الدكتورياسر برهامي).






أهمية الحوار



وترجع أهمية الحوار في المسألة التربوية لأمور:




أولا: إثراء المحبة بين الوالد وولده:خصوصا إذا اكتسى هذا الحوار بكلمات الود والرحمة، وغلف بعبارات الودوالمحبة كما حصل هنا في ترداد قول لقمان "يابني"، وستجدها في قول يعقوبليوسف وإبراهيم لإسماعيل.. وكذلك قول النبي لمعاذ وابن عباس "ياغلام". وفي هذا ما يدلل على المحبة وتمام النصح فيفتح أذن السامع لنصيحة من بكلمه.





ثانيا: استخراج ما في نفس المربى:سواء كانت أحداثا في المدرسة أو مواقف تعرض لها قد يكون فيها ما يجتاج إلىتوجيه أو نصح أو تقويم.. أو ربما كانت شبها دينية يلقيها في قلبه طالب أومدرس أو مشهد تلفزيوني أو شيئا قرأه في مجلة أو جريدة.. فيوجهه المربي إلىالصواب، ويزيل عنه شبهته فيصونه عن الشرور من بداية الأمر.





ثالثا: أن تكون الأفعال عن قناعات:وليست مجرد أوامر يلقيها الأب على ابنه فيفعلها راغما لا راغبا.. فإنالعاقبة في الغالب أن الصبي متى استطاع أن يخرج عن طوع أبيه أو غاب عنهترك كل هذه الأوامر، وكم رأينا بسبب هذه التربية من العجائب.




إن مجرد أمر البنت بالحجابوإرغامها عليه من دون بيان فضيلته والحديث معها عن أثره في النفس ودوره فيالحفظ والصيانة وقبل ذلك كله أنه طاعة لله ولرسوله، والحديث عن أمهاتالمؤمنين ونساء السلف الصالحين ربما لا يكون كافيا لاستمرار البنت علىالالتزام بهذا الزي أو صيانته والحفاظ على هيبته.. وأحيانا تحتاج بعضالفتيات إلى إخراج شبهات أو اعتراضات موجودة فعلا أو مثارة في نفوسهنخصوصا مما يثيره أعداء الله ومن يسمون بدعاة تحرير المرأة من أن الحجابيعيق عن التعليم وعن العلم والعمل، أن الحجاب إنما هو لأمهات المؤمنينوفقط، أو أن بعض المحجبات أخلاقهن ليس على مستوى الزي الذي يرتدينه أو أنبعضهن متعجرفات لا يتكلمن مع غير المحجبات أو.. أو .. وهذه كلها أمورتحتاج فعلا إلى معالجة وتوجيه وتفنيد حتى يكون لبس الحجاب عن قناعة تامةواعتزاز كامل.





رابعا: غرس المفاهيم الصحيحة وحسن تقييم الأمور: وخير مثال على ذلك قصة يوسف مع أبيه يعقوب.. (قَالَيَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَكَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ، وَكَذَلِكَيَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِوَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَاعَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَعَلِيمٌ حَكِيمٌ) (يوسف:6)




فقد علمه أن إخوته لا يبغضونه ولكن الشيطان هو الذي سيوعز لهم بأذيته. وعلمه أن الله هو الذي يجتبي ويمن ويعلم ويفرج الكربات.





وقد بقيت هذه النصائحالغالية مع يوسف طوال فترة محنته وبعد أن نجاه الله تعالى واسمع إليه بعدأن نصره الله وجمع شمل الأسرة يقول ذاكرا فضل ربه عليه: "وقد أحسن بي إذأخرجني من السجن وجاء بكم من البدو"..




ثم اسمعه يقول: "من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي"


وأعجب من ذلك كله بقاء صفات الله التي ذكرها يعقوب في مخيلة يوسف حتى يذكرها هو أيضا في آخر كلامه فيقول: (إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (يوسف: من الآية100)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cats.banouta.net/
Soundous
الادارة
الادارة
Soundous


الجنس : انثى الاسد
عدد المساهمات : 551
تاريخ الميلاد : 07/08/1997
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
الموقع : https://cats.banouta.net/
العمل/الترفيه تلميذة

 دور الحوار فى تربية الابناء....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الحوار فى تربية الابناء.......    دور الحوار فى تربية الابناء....... I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 6:28 pm

كلمة شكر لا تكفي لشكرك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cats.banouta.net/
 
دور الحوار فى تربية الابناء.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية الابناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FOUR CATS :: قسم الأسرة :: ساحة قصر الاطفال الملكية-
انتقل الى: