الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
الموضوع رقم (3) لتحضير امتحان البكالوريا
المادة : علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
الموضوع الأول :
التمرين الأول : ( 6 نقاط )
تستعمل عضوية الإنسان مجموعة من الوسائل الدفاعية اللانوعية تمنع دخول اللاذات كما أنها تستعمل وسائل دفاعية نوعية تقضي بها على اللاذات إذا تمكن الدخول .
I ـ الوثيقة 01 تمثل إحدى الوسائل
1. أعط مفهوما للدفاع النوعي والدفاع اللانوعي مع التوضيح بمثال
2. قدم عنوانا منسبا للوثيقة 01
3. أكتب البيانات المناسبة للوثيقة 01
4. حدد طريقة تدخل هذه الوسيلة في القضاء على اللاذات
I I ـ لمعرفة آلية تدخل بعض هذه الوسائل نقترح الدراسة التجريبية التالية .
1. نعامل عينات من دم شخص سليم برشاحة بكتريا ممرضة في شروط مختلفة ثم نفحص مجهريا نتائج تلك المعاملة وشروطها ممثلة في الجدول التالي :
التجربة الشروط التجريبية الملاحظة المجهرية
1 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) كريات حمراء مخربة
2 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (س) كريات حمراء سليمة
3 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (ص) كريات حمراء مخربة
أ ـ فسر النتائج التجريبية
ب ـ ما نوع الاستجابة المناعية المدروسة في التجربة ؟ حدد مميزاتها .
2. إن الفحص المجهري لدم الشخص المصاب بالبكتريا يظهر وجود خلايا ما فوق بنيتها ممثلة
3. في الوثيقة ـ 2 ـ كما أن التحليل الكيميائي المقارن لمصل شخصين إحداهما مصاب بالبكتريا
والأخر غير مصاب مكن من تمثيل النتائج الوثيقة ـ 3 ـ
أ ـ تعرف على نوع الخلية الممثلة في الوثيقة 2 .
ب ـ ما هي العلاقة بين بنية هذه الخلية والنتائج الممثلة في الوثيقة ـ 3 ـ
ج ـ مثل برسم تخطيطي عليه البيانات بنية أحد الجزيئات التي تميز مصل الشخص المصاب
د ـ ماهو دور هذه الجزيئات في حماية العضوية ؟
التمرين الثاني (6 نقاط )
تم عزل متعدد بيبتيدات للتعرف على تركيبه وجد أن جزء من بداية السلسلة تتكون من أحماض أمينية التالية:
اتجاه القراءة
لوسين- لوسين – ثريونين – سيرين- سيرين – الانين – فالين- ثريونين
إذا علمت أن هذه الاحماض الأمينية تم نقلها بواسطة النواقل الوثيقة 1 :
1- حدد الشفرة الوراثية الدالة على هذه الاحماض الأمينية
8 7 6 5 4 3 2 1
الوثيقة 1
2- حدد قطعة الـ ADN (جزء المورثة) المسؤولة عن هذا الجزء من السلسلة الببتيدية
3. تمثل الوثيقة -2- الآليات التي أدت إلى بناء متعدد الببتيد المدروس.
أ ) تعرف على العناصر المرقمة
ب) صف باختصار المراحل الممثلة بـ (س ، ع ) في الوثيقة 2 .
ج) أقترح علاقة نسبية تحدد بها عدد جزيئات العناصر (7) من الوثيقة 2
التمرين الثالث : ( 8 نقاط )
1. نحضر وسطين 1 و 2 من نفس الحجم يحتويان على نفس الكمية من الماء والغلوكوز و الخميرة و نضعهما في ظروف تجريبية ملائمة متشابهة باستثناء كمية الأكسجين ، حيث أن الوسط 1هوائي و الوسط 2 لا هوائي
تمثل الوثيقة 1 ملاحظة مجهريه بتكبير(x 700) للخمائر في الوسطين عند بداية التجربة.
خلال بضعة أيام نحصل على النتائج المبينة في جدول الوثيقة 2
1ـ قارن بين النتائج المحصل عليها في الوسطين.
2ـ فسر هذه النتائج
ب ـ تمثل الوثيقة 3 خليتين من الخمائر:
1ـ تعرف على العضية M و أنجز رسما تخطيطيا له
مرفقا بالبيانات
2ـ قارن بين الخليتين.
3 ـ أعط تفسيرا لهذا الاختلاف.
4 ـ حدد من بين أشكال الوثيقة 3 الملاحظ في كل وسط من أوساط الوثيقة2 .
نقوم بعزل العضيات M ثم نضعها في وسط به أكسجين و نقيس كمية هذا الأخير في الوسط بدلالة الزمن ، بعد حقن الغلوكوز ثم بعد حقن حمض البيروفيك ، و تمثل الوثيقة 4 النتائج المحصل عليها:
5ـ حلل المنحنى المحصل عليه.و ماذا تستنتج ؟
ج ـ تمثل الوثيقة 5 مجموعة من التفاعلات تحدث على مستوى خلية الشكل أ من الوثيقة 3 :
1. ا عطي الاسم المناسب لكل تفاعل من مجموعة التفاعلات
2. ـ حدد بدقة المستوى الخلوي الذي تتم فيه كل مجموعة.
3. ـ حدد من بين هذه التفاعلات تلك التي تفسر تغير O2 في الوثيقة 4 .
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
الموضوع رقم (4) لتحضير امتحان البكالوريا
المادة : علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
الموضوع الثاني
التمرين الأول ( 7 نقاط):
لفهم بعض آليات الإتصالات العصبية نحقق الدراسات التالية :
I / الوثيقة (1) تمثل اتصالات العصبونات الحسية والجامعة
بالعصبون الحركي ولتسجيل النشاط الكهربائي لهذا الأخير
نغرزه بإلكترود استقبال دقيق ثم نطبق تنبيهين فعالين منفصلين
ت1وت2 فنتحصل على التسجيلين(ا) و(ب)على التوالى
والمبينين فى الوثيقة(2).
A) 1- حلل هذين التسجيلين واستخلص دور العصبونين المعنيين
2-التنبيه الفعال في مستوى (ت3) أعطى التسجيل (أ) المبين في الوثيقة (3). أما تنبيهين فعالين في مستوى (ت3) و (ت4) في آن واحد نتج عنهما التسجيل(ب) من الوثيقة (3).
* حلل هذين التسجيلين واستخلص دور العصبونين المعنيين.
B)-1- من أجل فهم آلية عمل الوسائط الكميائية في مستوى المشبك نلجأ إلى تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لمواد أولية موسومة (تدخل في تركيب هذه الوسائط) نحقنها في مستوى النهايات العصبية
الوثيقة (4) تظهر النتائج المحصل عليها بعد وسم وسيطين كميائيين هما على التوالي الأستيل كولين والـ GABA
تنبيه في : إشعاع في مستوى غ1 إشعاع في مستوى غ2
تجربة (1) ت3 ++ - بعد حقن مادة أولية للأستيل كولين
ت4ثم ت3 + -
تجربة(2) ت3 - - بعد حقن مادة أولية
GABA
ت4ثم ت3 - ++
علما أن (-) تعني غياب الإشعاع (+) وجود الإشعاع (++) وجود الإشعاع بوفرة
غ1 , غ2 : الأوجه الخارجية للغشاء الهيولي.
2- باستعمال هذه النتائج حدد الوسائط الكميائية للمشابك المعنية في هذا السؤال .
-من خلال تحليلك لنتائج الوثيقة(4) فسر عمل المشبكين ك وص
.التمرين الثاني (7 نقاط ): تأخذ البروتينات بعد تركيبها على مستوى الريبوزومات
بنيات فراغية معقدة تكسبها تخصصا و ظيفيا
I / سمح إستعمال برنامج RasTop بالحصول على الوثيقة (1) .
1 * تعرف على العناصر المرقمة في الوثيقة (1)
2 * حدد البنية الممثلة لبروتيني الوثيقة (1) .
3 * قارن في جدول بيني البنيتين الممثلتين في الوثيقة (1)
4 * في نظرك ماهو مصدر إختلاف شكلي الوثيقة (1) ؟
II / تمثل الوثيقة (2) رسما تخطيطيا لإنزيم الريبونيوكلياز الذي تكون من
سلسلة وحيدة مكونة من 124 حمض أميني و4 جسور كبريتية .
1 / ماهو نوع البنية الممثلة في الوثيقة (2) ؟
2 / ماهي أهميتها ؟ و ما لذي يعمل على تماسكها ؟
3 / لدراسة نشاط هذا الإنزيم مخبريا يستخدم تركيب تجريبي مدعم بالحاسوب
(EXAO) وفي شروط تجريبية ملائمة و ثابتة ( PH ، درجة حرارة الوسط ....)
الوثيقة (3) تمثل نتائج تغيرات تركيز : الأحماض الأمنية الحرة (( α )) ،
النيوكليتيدات (( β )) ، الـ : ARN ((δ)) ، قبل وبعد إضافة انزيم الريبونيوكلياز .
أ) فسر هذه النتائج وماذا تستنتج ؟
ب) نعيد نفس التجربة ونغير في كل مرة إحدى متغيرات الوسط نتتبع تغيرات السرعة
الإبتدائية ( Vi ) لهذا الإنزيم بدلالة هذا المتغير النتائج المحصل عليها مثلت في
الوثيقة (4)
* فسر النتائج المتحصل عليها
التمرين الثالث :(6 نقاط )
لدراسة إحدى النشاطات الحيوية التي تتم على مستوى بعض العضيات الخلوية نقوم بالدراسات التالية :
I / تمثل الوثيقة (1 ) رسما تخطيطيا لما فوق البنية الخلوية لهذه العضيات .
1- تعرف على العضية المعنية مع تسمية العناصر المرقمة
2- تزرع مجموعة من عضيات الوثيقة (1) في وسط فيزيولوجي مناسب وخال من
CO2 في وجود الضوء أو في غيابه ، في اللحظة ز0 يضاف للوسط مستقبل
الإلكترونات الإصطناعي أكسالات البوتاسيوم الحديدي الثلاثي (Fe+++) وبتقنية
خاصة نقيس تغيرات تركيز غاز O2 في الوسط النتائج
مثلت في الوثيقة (2) .
فسر هذه النتائج دعم إجابتك بمعادة كيميائية .
II / عرض معلق من عضيات الوثيقة (1) للضوء لمدة
زمنية كافية وفي وسط غني بثاني أكسيد الكربون المشع
14CO2 ثمتم قطع الإضاءة في اللحظة الزمنية ز0 ،
قياس كمية 14CO2 المثبتة من طرف هذه
العضيات مكن من تسجيل الجزء ( أ ب ) من الوثيقة (3)
1 ) فسر الجزء ( أ ب ) ، واستنتج مراحل الظاهرة
المدروسة .
2 ) في الزمن ز1 تم تزويد الوسط بكميات محدودة من NADPH.H+ وATP ، تتبع تغيرات كمية 14CO2 المثبتة من طرف هذه العضيات مكن من تسجيل الجزء ما بعد ز1 من الوثيقة (3) .
* ماهي المعلومة الإضافية الممكن الوصول إليها ؟
3 ) لخص الظاهرة المدروسة في معادلة إجمالية